الأغلى أفضل وأقوى.. أيهما تفضل OnePlus Nord أم Moto Edge 20 Pro ؟

الصراع بين شركات الهواتف الذكية على طرح هواتف ذات مواصفات قياسية وأسعار مناسبة للميزانية جعل من الصعب على المستخدمين الاختيار من بين هذه الإصدارات، خاصة في حال كانت ذات مواصفات وأسعار متقاربة مثلما هو الحال في هاتفي OnePlus Nord و هاتف Moto Edge 20 Pro، لذا قررنا أن نقدم لك مقارنة شاملة بين الهاتفين...

الحجم والوزن:

يعد تصميم OnePlus Nord متناقض بشكل كبير مع سعره المعقول، فهو يأتي بشكل أنيق وسعر مناسب، فهو مصنوع من البلاستيك، الرفيع للغاية، ويتميز بحجمه المناسب والذي تصل أبعاده لنحو 158.3× 73.3× 8.2 ملم ووزنه الخفيف نسبيَا والذي يصل لنحو 184 جرام.

أما تصميم هاتف Moto Edge 20 Pro  فهو رائعًا أيضًا ويأتي بتصميم زجاجي بالكامل مع لمسة نهائية غير لامعة من الخلف. كما قامت الشركة بحفر نمط نقطي على ظهر الهاتف يضيء تحت أشعة الشمس. ويأتي الهاتف بحجم مناسب، حيث تصل أبعاده لنحو 163× 76× 8 مم، كما أن وزن الهاتف مناسب إلى حد كبير حيص يصل لنحو 190 جرام.

الألوان:

يتوفر هاتف OnePlus Nord بلونين وهما اللون الرماديOnyx، والثاني هو الأزرق Blue Marble.

بينما يتوفر هاتف Moto Edge 20 Pro  بثلاثة ألوان وهم الرمادي، والأزرق السماوي، والأزرق الداكن .

مقاومة الماء والغبار:

تقول OnePlus إن Nord لديه مقاومة للماء، ويمكن غمره في الماء بعمق 30 سم لمدة 30 دقيقة، ولكنه رغم ذلك لا يحمل تصنيف IP رسميًا، مما يشكك في قدراته على مقاومة الغبار والماء.

بينما اكتفت موتورولا بذكر أن هاتف Moto Edge 20 Pro يأتي بتصميم مقاوم للماء دون أي معلومات إضافي.

حجم الشاشة وجودتها:

يحتوي OnePlus Nord على شاشة AMOLED مقاس 6.44 بوصة وبدقة Full HD + 2400 x 1080 بكسل ومعدل تحديث 90 هرتز لأداء تمرير سلس.

بينما يأتي هاتف Moto Edge 20 Pro بشاشة OLED مقاس 6.7 بوصة وتوفر دقة FHD +.  علاوة على ذلك، يمكن تحديث اللوحة بمعدل 144 هرتز، مما يضمن عرض الرسوم المتحركة داخل التطبيق وانتقالات واجهة المستخدم بسلاسة على الجهاز.

المعالج والرامات وسعات التخزين:

يأتي هاتف OnePlus Nord بمجموعة شرائح Qualcomm's Snapdragon 765G ، ويرافقها ذاكرة الوصول العشوائية 8 جيجابايت و 12 جيجابايت، مع سعات تخزين 128 و 256 جيجا بايت.

بينما يأتي هاتف Moto Edge 20 Pro بمعالج Qualcomm's Snapdragon 870 يعمل SoC جنبًا إلى جنب مع ذاكرة LPDDR5 سعة 8 جيجا بايت وذاكرة تخزين UFS 3.1 مدمجة تبلغ 128 جيجا بايت.

نظام التشغيل:

يعمل هاتف OnePlus Nord بنظام تشغيل أندرويد 10 مزود بواجهة مستخدم OnePlus Oxygen OS 10.5.

بينما يعمل هاتف Moto Edge 20 Pro بنظام تشغيل Android 11، وقامت الشركة بتجميع بعض أدوات التخصيص المساعدة مع الواجهة، بما في ذلك Moto Styles التي تتيح للمستخدمين تغيير شكل الرموز والتبديل بين ألوان التمييز المختلفة لعناصر واجهة المستخدم المختلفة.

الكاميرا الخلفية:

يأتي هاتف OnePlus Nord بإعداد كاميرا خلفية رباعية مع مستشعر رئيسي Sony IMX586  بدقة 48 ميجا بكسل (مع EIS وتثبيت الصورة( OIS  مع عدسة f / 1.57 ، والتي يمكنها التقاط صور بدقة 48 ميجا بكسل، مصحوبة بثلاث كاميرات أخرى، تشتمل على مستشعر عمق 5 ميجا بكسل ، وكاميرا ماكرو 2 ميجا بكسل ، وكاميرا 8 ميجا بكسل بزاوية عريضة 119 درجة.

ويأتي هاتف Moto Edge 20 Pro مزودًا بمستشعر رئيسي بدقة 108 ميجا بكسل يعمل جنبًا إلى جنب مع عدسة تليفوتوغرافي بدقة 8 ميجا بكسل و 5 أضعاف، وكاميرا بزاوية فائقة السرعة بدقة 16 ميجا بكسل.

خضائص الكاميرا:

تتميز كاميرا هاتف OnePlus Nord بفلاش LED مزدوج قوي، كما تدعم خاصية HDR وتصوير البانوراما.

كما تتميز كاميرا هاتف Moto Edge 20 Pro بعدة خواص، منها فلاش LED مزدوج قوي، تصوير البانوراما، تصوير HDR.

الكاميرا الأمامية:

وبالنسبة للكاميرا الأمامية، فيأتي هاتف OnePlus Nord بكاميرا رئيسية بدقة 32 ميجا بكسل، f / 2.45  مصحوبة بكاميرا 8 ميجا بكسل و 105 درجة.

أما هاتف Moto Edge 20 Pro، فيأتي بكاميرا أمامية بدقة 32 ميجا بكسل ويمكنها أن تلتقط صورًا رائعة بدرجات ألوان واقعية وتفاصيل خلفية وافرة وأنسجة حادة..

تصوير الفيديو:

يدعم هاتف OnePlus Nord تصوير الفيديو بجودة 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية فيما أقل، بالإضافة إلى مجموعة من أوضاع التصوير، من بينها الوضع الرأسي، والمشهد الليلي، والماكرو الفائق والمحترف، بالإضافة إلى التصوير عالي الدقة بالكامل، والتقاط الفيديو بالحركة البطيئة.

وبالنسبة لهاتف Moto Edge 20 Pro فهو يدعم تصوير الفيديو بجودة 8K بمعدل 24 إطار في الثانية، وكذلك جودة تصوير 4K فيما أقل مع عدة مميزات مثل أداة التصوير الرئيسية ، والإضاءة الجيدة، وغيرها.

الصوت:

يأتي هاتف OnePlus Nord بصوت عالي ومرتفع وغير مزود بسماعات ستيريو، ولكنه لا يدعم منفذ لسماعات الأذن 3.5مم.

بينما يأتي هاتف Moto Edge 20 Pro بدون سماعات ستيريو ولكنه يتمتع بصوت عالي أيضًا ولا يدعم منفذ لسماعات الأذن 3.5 مم.

البطارية:

يأتي هاتف OnePlus Nord مزودًا ببطارية بسعة 4115 مللي أمبير في الساعة وهناك دعم لشحن 'Warp Charge 30T ، والذي يمنحك من 0٪ إلى 70٪ في 30 دقيقة باستخدام الكبل المرفق ومحول الطاقة في العلبة، ولكنه لا يوجد دعم للشحن اللاسلكي.

بينما يأتي هاتف  Moto Edge 20 Pro مزودًا ببطارية تبلغ سعتها 4500 مللي أمبير في الساعة، والتي يمكنها البقاء لمدة يوم كامل عند استخدام بشكل معتدل، بشرط ألا تلعب أي ألعاب أو تنقر فوق الكثير من الصور مع الجهاز. بالنسبة للشحن، يتم شحن الجهاز بقدرة 30 وات يمكنها شحن الهاتف من 0-100  بالمائة في حوالي ساعة واحدة وخمس عشرة دقيقة.

خواص إضافية في الهاتف:

يأتي هاتف  OnePlus Nord مع بعض الخواص الإضافية والتي من بينها مستشعرات البصمة (تحت الشاشة ، بصري) ، التسارع ، الدوران ، القرب ، البوصلة.

بينما يأتي هاتف Moto Edge 20 Pro مع عدد مميز من الخواص الإضافية ومن بينها البصمة، التسارع ، الدوران ، البوصلة.

السعر:

يصل سعر هاتف OnePlus Nord في السوق العالمي نحو 480 دولار للنسخة ذات رامات 8 جيجا بايت وسعة تخزين 128 جيجا ما يعادل نحو  7500 جنيهًا مصريًا.

بينما يصل سعر هاتف  Moto Edge 20 Pro بحسب آخر تحديث للأسعار في سوق الهواتف الذكية، في الأسواق العالمية لنحو 700 دولار، بينما يصل سعر الهاتف في السوق المحلي المصري لنحو 9830 جنيهًا مصريًا.

إذًا، أيهما أفضل هاتف OnePlus Nord أم Moto Edge 20 Pro ؟

على الرغم من أن الفارق السعري بين الهاتفين ليس ضخمًا ما يجعلك تعتقد أن الهاتفين متشابهين في المواصفات، ولكن على العكس تمامًا فهاتف موتورولا Edge 20 Pro يتفوق على ون بلاس نورد في كل شيء. لذا يمكننا القول أن الاختيار هنا أسهل ما يكون، فإذا كنت تبحث عن هاتف متطور ومتقدم في كل شيء، فبلا شك سيكون هاتف موتورولا هو الخيار المثالي، ولكن إذا كنت تبحث عن هاتف أقل نسبيًا مقابل توفير بعض الجنيهات فسيكون هاتف ون بلاس نورد هو خيارك.