هاتف تسلا المنتظر...يعمل على المريخ ويمكنك تغير لونه بنفسك!

منذ بداية عام 2021 وكان ومازال الحديث عن أول هاتف ذكي تقوم شركة تسلا للسيارات بطرحه في الأسواق، فكانت هناك الكثير من التساؤلات حول سبب دخول الشركة هذا المجال وعن الهاتف نفسه تصميمه ومزاياه وسعره وموعد طرحه وغيره من العديد من الأسئلة، ورغم أنه حتى الآن لم يتم إصدار شيء  رسمي من قبل تسلا فيما يخص الهاتف، ولكن بحسب التسريبات فإليك بعض الإجابات على هذه الأسئلة...

لماذا تدخل Tesla عالم الهواتف الذكية؟

كان من الغريب الأخبار التي تم تداولها بشكل كبير منذ بداية عام 2021، عن دخول شركة تسلا عالم الهواتف الذكية، وهي شركة السيارات الشهيرة التي بدأت رحلتها في عام 2003 ، والمساهم الرئيسي فيها هو Elon Musk ، ولكن يبدو أن هذه الخطوة هي جزء من خطة إيلون ماسك للنهوض بالشركة بشكل أكبر واقتحامها لمجالات مختلفة، خاصة بعدما واجهت الشركة قبل عامين بعض الصعوبات، مثل توريد قطع الغيار وخلافات بين المستثمرين وغيره، وعليه بدأ إيلون مايك ف ابتكار منتجات وأجهزة مبتكرة متنوعة لمساعدة الشركة في النهوض، لتعود شركة تسلا إلى مجدها من جديد مع مزيد من النجاحات لتصبح أغلى شركة سيارات في العالم بعام 2020.

لذا يعتقد الكثير من الخبراء أن الهاتف الذكي Tesla Model Pi والذي يعمل عليه إيلون ماسك حاليًا ويستعد لطرحه خلال الفترة المقبلة، أنه خطوة أخرى لتحقيق سلسلة انتصارات للشركة، حيث أنه من المتوقع أن يكون هذا الهاتف ثورة حقيقية بعالم التكنولوجيا وأنه سيتفوق على جميع منافسيه، خاصة بعدما نجح "ماسك" في أن يجعل الهاتف محور حديث الجميع حتى قبل طرحه للأسواق.

تصميم هاتف تسلا Tesla Model Pi:

مصمم الهاتف الذكي Tesla هو أنطونيو دي روزا ، وهو خبير ابتكر مفاهيم مثيرة لجميع منتجات آبل. لذا سيقول المصمم بتصميم هذا الهاتف الذكي تكريما لـ Tesla و Starlink SpaceX، وبحسب الأخبار المتداولة والتسريبات، فقد لاحظ العديد من الباحثين في سوق الأدوات الذكية أن طراز Tesla Model Pi يشبه iPhone 12 ، على سبيل المثال ، يحتوي الهاتف الذكي على أربع كاميرات في إطار مربع ؛ جوانب الهاتف مستديرة بلون فضي.

ومع ذلك، يحتوي الهاتف الذكي على العديد من الاختلافات في التصميم. ستحتوي الأداة الذكية على علبة بها طلاء يمكن أن يغير لونه. كيف؟ ابتكر المطورون طلاءًا فوتوكروميكًا يتلألأ بأصباغ مختلفة تحت تأثير أشعة الشمس.

في فيديو العرض، الكاميرا الأمامية غير مرئية في العروض. يعتقد الخبراء أن الكاميرا الأمامية ستكون موجودة أسفل الشاشة. أيضًا، يقدم المطورون لوحة شمسية لإعادة الشحن. قرر المصمم وضع شعار الشركة واسم الموديل على اللوحة الخلفية للهاتف.

ولم يتم الكشف حتى الآن عن المزيد فيما يخص الهاتف الذكي المنتظر، ولكن من المتوقع أن يكون الابتكار الكبير ليس في تصميم الهاتف الخارجي ولكن في الهاتف من الداخل.

ماذا عن مزايا هاتف تسلا Tesla Model Pi؟

عند إنشاء هذا الهاتف الذكي، استخدم المطورون تقنيات Tesla الحديثة:

1- سوف يدعم الهاتف خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink ، سيعلن المطورون أن سرعة تنزيل البيانات ستصل إلى 210 ميجا بايت في الثانية.
2- الهاتف سيدعم تقنية Neuralink التي ستقرأ المعلومات من المخ. يعلن المطورون أنه في حالات الإصابة، سيحل المستخدمون محل بعض وظائف الدماغ. ويصف البعض هذه الميزة بأنه شبيهة لأفلام الخيال العلمي.

3- يمكن للمستخدمين استخدام الهاتف الذكي لتعدين العملة المشفرة Marscoin وبالتالي ، سيتمكن الأشخاص من كسب أموال افتراضية عن طريق التنقيب في هواتفهم.
4- سيكون الهاتف الذكي قادرًا على المزامنة مع أجهزة Tesla الأخرى.

ونظرًا لهذه المزايا التي لم تكشف جميعها بعد، فيعتقد الخبراء أنه بالنظر إلى أن سيارة  Tesla  التي احتلت مكانة كبيرة في السوق وأصبحت تحظى بشعبية متزايدة بفضل قدراتها ، فمن المتوقع أيضًا أن هاتف Elon Musk سيحدث ثورة في سوق الهواتف. سوف يسير هاتف Tesla الذكي على خطى أخيه الأكبر، السيارة ، ويفوز بقلوب المستخدمين.

الأمان في هاتف تسلا Tesla Model Pi

ذكرنا أن الهاتف الذكي سيدعم Internet Starlink - هذه المعلومات كافية لنا لتقييم الأمان في هاتف Tesla Model Pi  في العام الماضي ، أطلق Elon Musk Starlink ، وهو إنترنت قائم على الأقمار الصناعية. هذا المشروع في مرحلة تجريبية - في الوقت الحالي، الشبكة متاحة فقط في بعض المناطق. وكان يخطط Elon Musk لإطلاق الشبكة عالميًا في عام 2021. ومع ذلك، اكتشف الخبراء مشكلة في نظام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink  حيث يمكن للهاكرز اعتراض حركة مرور Starlink بسهولة.

صرح Elon Musk أن الشركة طورت بروتوكول الملكية الخاص بها لتشفير بيانات المستخدم وستستخدم التشفير من طرف إلى طرف. في رأيه، هذان العنصران سيوفران للناس الأمان. ومع ذلك، نجح قراصنة تورلا في اعتراض حركة المرور. استخدموا طريقة اختراق القنوات الفضائية بمعيار DVB-S ، وبعد ذلك بدأت الهجمات بإدخال برامج ضارة.

وهذا يعني أن عنصر الأمان في هذا الهاتف لن يكون مضمونًا بنسبة كبيرة، وهو ما يهدد احتمالية اقبال المستخدمين على الهاتف بشكل كبير قبل طرحه. فيقول خبراء الهواتف أنه إذا كنت تخطط لشراء هاتف ذكي والاتصال بـ Starlink ، فأنت بحاجة إلى حماية أكثر جدية. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام VPN بدون تسجيل. يشير الخبراء إلى أن مزايا VPN هذه عديدة. هنا فقط بعض منهم:

  • القدرة على تصفح المواقع بشكل مجهول.

  • تشفير IP حقيقي.

  • منع الإعلانات الضارة.

  • أمان الاتصال بالإنترنت المجاني.

  • يمكنك أيضًا تعطيل GPS على هاتفك الذكي واستخدام برامج مكافحة الفيروسات.


هل هاتف تسلا هو أول هاتف ذكي يعمل بالأقمار الصناعية؟

إذا تم إصدار الهاتف بالفعل، فلن يكون الهاتف الذكي Tesla Model Pi هو أول هاتف يعمل بالأقمار الصناعية (مثل Thuraya و Iridium) لكنه سيكون أول هاتف يعمل عبر الأقمار الصناعية متوافق مع StarLink ، وهي كوكبة أقمار صناعية للاتصالات تحت الإنشاء تغطي الكرة الأرضية تم تطويرها بواسطة Space X المصممة لتقديم إنترنت عالي السرعة حتى في أبعد جزء من العالم.

ماذا عن سعر الهاتف وموعد طرحه بالأسواق؟

رغم كل هذه التسريبات إلا أنه حتى هذه اللحظة لم يتحدث أحد عن الموعد الفعلي أو حتى المتوقع لطرح الهاتف بالأسواق، فالأمر مثله مثل سيارات آبل المنتظرة والتي حتى الآن لم يوجد تاريخ فعلي لطرحها بالأسواق. كذلك السعر لم يتم الإعلان عنه، إلا أنه بحسب خبراء ومتخصصو الهواتف الذكية، فمن المتوقع أن يكون هاتف تسلا هو أغلى هاتف ذكي بالأسواق على الإطلاق خاصة مع مزاياه الرائعة، فهو هاتف يمكن أن يعمل في المريخ! فكيف سيكون سعره إذًا.